خبير في الطقس :"فما أحياء منخفضة وعلى البحر مهدّدة بالانجراف البحري.. من بينها هذه المناطق"


قال الأستاذ المبرّز في الجغرافيا والخبير في طقس تونس، عامر بحبة، اليوم الجمعة 21 جوان 2024 عبر موجات إذاعة إي أف أم، أن الحديث عن أن تونس ستعيش موجة حر غير مسبوقة، وأن أكثر صيف حار في تاريخها خلال السنة الجارية، يبقى احتمالا لا يمكن تأكيده.
وبين بحبة أنه لا يمكن توقع الطقس خلال شهر أو شهرين قادمين لأن التوقعات إذا فاقت مدة 10 أيام فإنها تكون غير دقيقة.
وقال بحبة أن تونس ستشهد انخفاظا في درجات الحرارة لمدّة 6 أيام بداية من اليوم الجمعة مع إمكانية هطول الأمطار يوم الإثنين القادم.
وبخصوص خطر الانجراف البحري قال :"الأحياء المنخفضة وإلي على البحر مهددة بالانجراف البحري كيما خليج تونس، المناطق القريبة لبحيرة تونس و سبخة السيجومي و غيرها".
وفي ذات السياق قالت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 21 جوان 2024 إن الانجراف البحري يمثل خطرا على البلاد التونسية مشددة على أهمية تظافر مجهودات كل الاطراف من الناحية المالية واللوجستية لمجابهة هذه الظاهرة.
وأبرزت الوزيرة أنه من المهم الحديث عن حوكمة الفضاء البحري لاعتبارات اقتصادية وايكولوجية واجتماعية قائلة إن من أخطر المواد على البحر مادة البلاستيك داعية المواطنين الى عدم القاء البلاستيك في غير الاماكن المخصصة والمصطافين الى حماية نظافة الشواطئ.
الفيديو :





تعليقات