القائمة الرئيسية

الصفحات

هامّ للتونسيين : إطلاق "بطاقة الفرصة" للراغبين في الهجرة والعمل بألمانيا .. التفاصيل


فرصة من ذهب، هكذا وصف عدد من المتابعين لمواضيع الهجرة و عقود العمل في الخارج عملية إطلاق تطبيق “بطاقة الفرصة” التي أطلقتها الحكومة الألمانية لاستقطاب الكفاءات و اليد العاملة الأجنبية.
و في هذا الصدد، بدأت ألمانيا تطبيق المرحلة الثالثة من قانون هجرة العمال المتعلقة بأداة تسمى بـ”بطاقة الفرص” وهي تستهدف العمال المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي وتهدف لتسهيل انتقالهم إلى ألمانيا من دون اشتراط عقد توظيف مع رب عمل.
و شرعت ألمانيا بداية من فاتح يونيو تطبيق المرحلة الثالثة من قانون هجرة العمال المهرة الذي جرى إصلاحه العام الماضي 2023، حيث قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر في تصريح إعلامي لوسائل إعلام بلادها: “نضمن بذلك أن العمال المهرة الذين يحتاجهم اقتصادنا بشكل ملح منذ سنوات يمكنهم القدوم إلى بلدنا”.
وتتعلق المرحلة الثالثة بما يسمى بـ”بطاقة الفرص”، التي تستهدف العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي، وتهدف هذه الأداة إلى تسهيل انتقال العمال المؤهلين إلى ألمانيا، دون اشتراط وجود عقد توظيف.
لماذا بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا؟
ألمانيا تحتاج إلى حوالي 400 ألف موظف ماهر سنوياً، خصوصاً في مجالات مثل الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية. بطاقة فرصة العمل في ألمانيا تعمل كتأشيرة مؤقتة مثل تأشيرة البحث عن عمل أو تصريح عمل، تتيح لحامليها العيش في ألمانيا لمدة تصل إلى عام قابلة للتمديد.
ما تقدمه بطاقة فرصة العمل في ألمانيا؟
خلال هذه الفترة، يمكن لحاملي بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا Chancenkarte العمل بدوام جزئي (20 ساعة أسبوعياً كحد أقصى) أو القيام بأعمال تجريبية لمدة أسبوعين. الفكرة هي إعطاء فرصة للعمال المهرة للعثور على وظيفة مناسبة، والشركات للعثور على موظفين.
بعد ذلك، إذا رغبت في الانتقال إلى العمل بدوام كامل وثابت، يمكنك التقدم للحصول على إقامة طويلة الأجل، لأن هذه العملية أصبحت أسهل لأنك بالفعل لديك عرض عمل.
متطلبات اللغة والتمويل
نظام النقاط :
بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا تعتمد على نظام نقاط لتقييم المتقدمين وضمان اختيار أفضل المرشحين. يحتاج المتقدمون إلى تحقيق حد أدنى من النقاط، وهو ست نقاط، ليكونوا مؤهلين للحصول على Chancenkarte.
يتم منح النقاط بناءً على عدة عوامل أساسية تشمل:
التأهيل المهني: إذا كان لديك تأهيل مهني معترف به في ألمانيا، ستحصل على أربع نقاط. هذا يشمل الشهادات والتدريب المهني المعتمد الذي يتوافق مع المعايير الألمانية.
الخبرة العملية: خمس سنوات من الخبرة المهنية في مجالك خلال السنوات السبع الماضية يمكن أن تمنحك ثلاث نقاط. الخبرة العملية تعتبر مؤشر قوي على كفاءتك وقدرتك على الاندماج بسرعة في سوق العمل.
المهارات اللغوية: مستوى B2 في اللغة الألمانية يمنحك نقاط إضافية. إتقان اللغة الألمانية يعزز من فرصك في التوظيف والاندماج الاجتماعي.
العمر: المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً عند تقديم الطلب يحصلون على نقطتين إضافيتين. الشباب غالباً ما يكونون أكثر مرونة وقابلية للتكيف مع البيئات الجديدة.
التجربة في ألمانيا: إذا كنت قد أقمت في ألمانيا لمدة ستة أشهر على الأقل (باستثناء السياحة)، ستحصل على نقطة إضافية. هذه التجربة السابقة تشير إلى أنك على دراية بالثقافة والحياة في ألمانيا.
التعليم العالي أو التدريب في مجال ذي نقص في العمالة: الحصول على تدريب أو شهادة جامعية في مهنة تحتاجها ألمانيا يمنحك نقاط إضافية، مما يعزز من فرص قبولك.
كيفية التقدم بطلب للحصول على بطاقة فرصة ألمانيا؟
قم بملء استمارة التقديم من هنا لمعرفة إذا كنت مؤهل أم لا.
 يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة الفرصة في السفارة الألمانية ذات الصلة في بلدك.