القائمة الرئيسية

الصفحات

نجاح طبي جديد في تونس : استئصال ورم في قاعدة الدماغ بالمنظار "برافو للكفاءات التونسية" (فيديو)


تواصل الفرق الطبّية التّونسيّة في المؤسسات الاستشفائية العمومية سلسلة نجاحاتها في مجال جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، حيث تم يوم الجمعة 24 ماي 2024، إجراء عملية جراحية دقيقة وللمرّة الأولى في تونس.
وأكدت وزارة الصحة التونسية في بلاغ لها، أن هذه العملية الجراحية الأولى من نوعها في تونس نجحت في استئصال ورم في قاعدة الدماغ باعتماد المنظار عن طريق الأنف، بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى، وذلك في إطار التكوين في اختصاص جراحة الأعصاب بمشاركة خبراء ومختصين من ألمانيا.
وأضافت الوزارة أّنه تم بث هذه العملية النوعية التي دامت قرابة الأربع ساعات مباشرة من قاعة العمليات إلى طلبة وأطباء جراحة الأعصاب وأطباء اختصاص الغدد الصماء واختصاص جراحة الحلق والأنف والحنجرة، بمدرج كلية الطب بالمنستير، بحضور مختصين وأطباء من تونس وعدد من الدول الأجنبية.
ولفتت إلى أن العملية تمت بنجاح، وتم استئصال الورم كليًّا دون مضاعفات أو الحاجة إلى الإنعاش بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم جراحة الأعصاب وقسم جراحة الأنف والحلق والحنجرة وقسم التخدير والانعاش، ومن المنتظر أن تغادر المريضة المستشفى في القريب العاجل.
ويشار إلى أنه دائمًا ما يتمّ الإعلان عن تحقيق نجاحات طبية في المستشفيات التونسية من قبل أطباء تونسيين، لعلّ آخرها نجاح فريق طبي تونسي في استئصال ورم من دماغ مريضة في حالة يقظة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.
الفيديو :