القائمة الرئيسية

الصفحات

إدراج اللغة الإيطالية في برامج التعليم التقني : وزيرة التربية تكشف التفاصيل..


قالت وزيرة التربية سلوى العباسي اليوم السبت 20 أفريل 2024، أن عملية إدراج اللغة الإيطالية في برامج التعليم التقني سيكون وفق مقاربات تراعي صعوبات المتعلمين مع اعتماد المقاربة العملية التواصلية التي تقوم على التخاطب ضمن رؤية ستنفتح على الطاقات المتجددة.
وأعلنت لدى زيارتها المدرسة التقنية بأريانة، رفقة وزير التربية والاستحقاق بالجمهورية الإيطالية جوزيبي فالديتارا وسفير إيطاليا بتونس، أن هذه المدرسة ستكون أول نواة لهذه التجربة وستعمل على تخصيص دورات تكوينية لجميع المربين ضمن رؤية استراتيجية تربط بين عالم التكوين والمؤسسات الاقتصادية بهدف معالجة وتنظيم ملف الهجرة النظامية لتكون مقننة وذات كفاءة.
ولدى معاينتها المخابر التقنية أكدت أن التعليم التقني توجّه استراتيجي جديد في تونس ورافعة من رافعات التنمية، موصية إثر تفقدها ورشة نجارة البناء والكهرباء الصناعية حيث تحاورت مع عدد من التلاميذ، بضرورة استقطاب المدرسين المحالين على شرف المهنة والاستفادة من الخبرات التي راكموها واعتمادهم كمكونين ضمن تمشيّات المشروع.
وكانت الوزيرة أدت قبل ذلك زيارة الى المعهد الثانوي النصر الراجع بالنظر الى المندوبية الجهوية للتربية بأريانة، وواكبت والوفد المرافق لها درسا شاهدا امنته أستاذة اللغة الإيطالية هاجر العوادي ارتكز أساسا على التواصل الشفوي باللغة الإيطالية والاستماع الى التلاميذ.
كما تفقدت المخابر الموجودة بالمعهد واطلعت على نقائصها، مشددة على ضرورة رقمنتها ودعم التوجه نحو التجارب المخبرية الافتراضية ضمانا للسلامة الجسدية للمربين والتلاميذ.
الفيديو :