القائمة الرئيسية

الصفحات

كتلة هوائية باردة تتّجه نحو تونس والجزائر وليبيا .. وتقلبات جوية بداية من هذا التاريخ


أفاد المعهد العربي للمناخ بأن البيانات تشير إلى أن كتلة هوائية باردة على شكل حوض مغلق ستتجه يوم الاربعاء المقبل إلى تونس والجزائر وليبيا و أجزاء من المغرب.
وأوضح المعهد أنه سينتُج عنها حالة عدم استقرار جوي تشتد على فترات حتى منتصف الاسبوع، مما سيؤدي الى هطول كميات كبيرة من الامطار الرعدية في مختلف المناطق لاحقاً، ثم ستتجه هذه الكتلة صوب الشرق مما يزيد من احتمالية تشكل منخفض جوي خماسيني يؤثر على بلاد الشام ومصر وشمال السعودية واجزاء من العراق.
وأوضح الأستاذ المبرز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية وخبير في طقس تونس عامر بَحْبَةْ، اليوم الإثنين، أنّ الحرارة اليوم ستكون ثلاثينية في أغلب المناطق بما في ذلك الشمالية، باستثناء السواحل.
وأضاف بحبة، أن "يوم غد الثلاثاء سيشهد انخفاضًا في درجات الحرارة شمال تونس بسبب اقتراب المنخفض الجوي المتوقع، وبالنسبة لأيام الأربعاء والخميس والجمعة ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ بسبب توغل المنخفض الجوي في تونس".
وأشار بحبة إلى أنّ "الحرارة ستكون منخفضة بين 15° و24° في أغلب المناطق الأخرى التونسية فترة ما بعد العيد بداية من الخميس ممطرة في أغلب المناطق التونسية"، مؤكّدًا أن "الحرارة ستكون ربيعية شبه شتوية".
أما بالنسبة للأمطار، أوضح بحبة أنّ "ذروة التقلّبات الجوية ستكون بين يوميْ الجمعة والأحد، ومن المتوقع أن تكون كميات الأمطار طيبة بالجنوب التونسي وقد تصل إلى 60 ملم"، في انتظار بعض التحديثات.
الفيديو :