القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تلوّن السماء بالبرتقالي جراء عاصفة رملية في ليبيا : هل يمكن أن يصل مداها إلى تونس؟


أدت عاصفة رملية شديدة هبّت مساء عشية أمس الثلاثاء، إلى تحويل السماء إلى اللون الأحمر والبرتقالي في مدينتي بنغازي ودرنة شمال ليبيا، قبل أن تعبر البحر المتوسط وتصل إلى جنوب اليونان أيضا.
وأظهرت مقاطع الفيديو مشاهد للسماء البرتقالية والحمراء المروعة التي غطت المباني والأشجار في مدن ليبيا.
وعانى الأهالي من صعوبة في التنفس وتهيج الحلق إثر تعرضهم للعاصفة الترابية التي كانت مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 70 كيلومترا/ساعة وفق ما ذكرت صحف محلية.
وذكرت وسائل إعلام ليبية أن عاصفة رملية قوية هبت عبر شرق ليبيا يوم الاثنين، مما أدى إلى تعطيل الحركة الجوية وإغلاق المطارات والإدارات العامة والمدارس في المنطقة.
كما أعلنت السلطات في شرق البلاد يومي الاثنين والثلاثاء “عطلة رسمية” بسبب “سوء الأحوال الجوية”، وقالت وسائل إعلام محلية إن حركة المرور في مطاري بنغازي وطبرق توقفت حتى إشعار آخر بسبب ضعف الرؤية وسوء الأحوال الجوية، وأظهرت صور مدارج المطار مدفونة بالرمال.
ومن بين المناطق التي تم إعلان حالة التأهب فيها درنة، حيث دعت السلطات جهات إنفاذ القانون إلى الحد من حركة المرور والحركة على الطرق في المناطق التي تسببت فيها العاصفة الرملية بضعف الرؤية.
وفي طبرق، اضطر سكان البيضاء وأجدابيا إلى البقاء في منازلهم حيث تحولت السماء إلى اللون الأصفر.
العاصفة تتجه إلى تونس؟
هذا وتشير مصادر من الرصد الجوي أن العاصفة الرملية التي اجتاحت ليبيا أمس ومتواصلة اليوم الاربعاء لا تمثل تهديدا كبيرا لـ تونس خصوصا وأنها شملت المناطق الشرقية من البلاد القريبة من الحدود المصرية.
كما أنها عبرت البحر الأبيض المتوسط في اتجاه معاكس واتجهت نحو اليونان التي عانت من نفس مشاهد المدن الليبية.
ومازالت تونس حاليا تحت تأثير منخفض جوي شديد قادم من ايطاليا حيث شملت الأمطار الغزيرة أغلب المدن التونسية وخصوصا الساحل وسيدي بوزيد وصفاقس.
الأضرار الصحية للعواصف الرملية :
أما فيما يتعلق بالجوانب الصحية للعواصف الرملية، فإن خبراء في الصحة أكدوا أن استنشاق الجزيئات الدقيقة التي تحملها هذه العواصف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والحساسية ومشاكل صحية أخرى.
وفي مارس 2023، نشرت دراسة علمية عالمية أدلة كثيرة على الآثار الصحية للغبار الصحراوي والعواصف الرملية، خاصة على أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية وأسباب الوفيات.
الفيديو :