القائمة الرئيسية

الصفحات

"سينما تدور" : شاحنة متنقّلة تعرض الأفلام على عموم التونسيين لأول مرّة في تونس (فيديو)


تحت شعار “السينما تجيك وين إنت” (تأتيك السينما أينما كنت)، تمّ الإعلان، اليوم الأربعاء، عن أول سينما متجوّلة في تونس وفي القارة الإفريقية بأكملها، والتي أُطلق عليها اسم “سينما تدور”.
و”سينما تدور” -وفق القائمين على المشروع- هي شاحنة سينمائية متنقلة تتّسع لـ100 مقعد، ستزور مختلف جهات الجمهورية التونسية بهدف نشر ثقافة السينما وجعلها قريبة من التونسيين كافة.
ويقول القائمون على المشروع إنّ “الفكرة من البعث وإنشاء الشاحنة، أتت نتيجة غياب الفضاءات الثقافية في المناطق الداخلية بالبلاد التونسية، حيث ستقوم هذه الشاحنة بعرض أفلام في القرى والمناطق الصغيرة التي لا توجد فيها قاعات سينمائية”.
وتتضمّن أنشطة المشروع مجموعة متنوّعة من الفعاليات الموجّهة إلى جميع فئات المجتمع، بدءًا من عروض الأفلام التونسية والعالمية، وصولا إلى البرمجة النقاشية وورش العمل الموجهة إلى الشباب والأطفال.
كما يهدف المشروع إلى تنظيم فعاليات فنية متنوّعة، على غرار الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية، إضافة إلى حملات الاتصال والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية الأخرى.
ودعما لـ”سينما تدور” وأهدافها، كشف القائمون على المشروع أنّه وقع الاختيار على الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين ليكون عرابا للمُبادرة وداعما لها، ومسلّطا الضوء على فعاليات الشاحنة وما تستعرضه من ثقافة فرجوية على عموم التونسيين.
وقد أعرب العابدين عن سعادته بهذا التنصيب، وفخره بأن يكون المتحدّث باسم المشروع، ساعيا إلى نشر الوعي، في ظل انتشار الظواهر السلبية في المجتمع التونسي كالعنف والتنمر في المدارس، والانقطاع المبكر عن التعليم، وما “سينما تدور” إلّا تحفيزا لنشر ثقافة الحياة والفن، وفق تصريح العابدين للصحافة التونسية.
الفيديو :