القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشفت وجود 589 مرضا نادرا : تونسية تتحدى مرضها وتصبح باحثة بمعهد باستور (فيديو)


الأستاذة الجامعية و الباحثة بمعهد باستور التونسية ليليا رمضان هي قصة نجاح بامتياز، حيث حققت نجاحا متميزا في مسارها المهني رغم الإعاقة التي جعلتها مقعدة على كرسي متحرك جراء مرض نادر وراثي (ضمور العضلات)، حيث تغلبت بفضل عزيمتها على الصعوبات لتتحصل على الدكتوراه بامتياز لتكرس جهودها في البحث العلمي.
وأكدت رمضان أنها تحصلت على دعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تطوير منصة رقمية للكشف عن الأمراض النادرة في تونس، مشيرة إلى أن مرضها النادر (ضمور العضلات) دفعها للعمل على هذه المنصة الرقمية من أجل تشخيص الأمراض النادرة وطرق علاجها.
مشيرة إلى إنها اكتشفت وجود 589 مرضا نادرا في تونس يعاني منه ما لا يقل عن 7 آلاف شخص، مشيرة إلى أن هناك 5 % فقط من هؤلاء نجحوا في معالجة ما يعانون منه.
ورغم تقدم الأبحاث على المستوى الدولي حول الأمراض النادرة وطرق معالجتها، فإن الأبحاث العلمية المتعلقة بهذه الأمراض في تونس ما تزال متواضعة، وفق تعبيرها.
و تحصلت ليليا رمضان على جائزة الامتياز في البحث العلمي في مجال الطب وعلوم الصحة لسنة 2023.
الجائزة تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع مؤسسة الصادق بالسرور وجامعة مونريال الكندية، بهدف التشجيع على التميز والابتكار في أعمال التنمية ونقل المعارف في مجال البحث من ناحية وفي تكوين طلبة الطب وعلوم الصحة.
الفيديو :