القائمة الرئيسية

الصفحات

"العصفور" صاحب أشهر كسكروت في سوسة :"البرويطة هذه عشيرتي 17 سنة نسترزق منها" (فيديو)


“أهلا بجاري، أهلا بخويا، يا مرحبا…” بهذه الكلمات وغيرها من عبارات الترحيب، يستقبل “العصفور” حرفاءه الواحد تلو الآخر، قبل أن يلبّي لهم طلباتهم الخاصة بالكسكروت تن الذي يقدّمه في نفس المكان منذ أكثر من 17 عاما.
“العصفور” كما يحلو لنفسه وحرفائه ولمتساكني مدينة سوسة مناداته، ذلك الرجل الستيني البشوش الذي لا تفارق الابتسامة وجهه، علم من أعلام أكلات الشوارع في تونس وليس في جوهرة الساحل فقط.
بداية الرحلة :
قبل 14 سنة من الآن، لم يكن “العصفور” يعرف شيئا عن هذه المهنة أكثر من كونه مستهلكا للكسروت تن في بعض المطاعم المتخصصة، حيث اشتغل في مجالات عديدة، قبل أن يستقرّ به المطاف في منطقة بوحسينة، يبيع الكسكروت تن لعشاق أكل الشوارع، وقد أكسبته عربته شهرة واسعة وأمّنت له ولثلاث عائلات أخرى، مورد رزق قار.
ويعتبر سعر الكسكروت تن عند “العصفور" رخيصا بالنظر لجودة المكونات المستخدمة وبالنظر لأسعار منافسيه.
ويتكون الكسروت تن أساسا من الخبز، والهريسة، والسلطة المشوية، وسلطة الجزر المعروفة في تونس بـ”أمك حورية”، وأنواع مختلفة من السلطات على غرار سلطة الفلفل والطماطم والبصل، والتونة وزيت الزيتون، والبيض والزيتون حسب الرغبة.
ويقول عمّ العصفور في حوار له :"البرويطة هذه عشيرتي هي اللي عملتلي كل شي ما نجمش نستغنى عليها .. هي نفسها من اول مابديت بيها.. و كي نعمللها lavage نشيخ علخر البرويطة هذه من 2007 معايا.. وكام يعطوني الملاين ما نبيعهاش".
الفيديو :