القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تألقه عالميا : الطفل التونسي النابغة حيدر الواعر يقدّم محاضرة علمية بمدرسة المهندسين (فيديو)


حيدر الحسين الواعر، طفل الـ 14 سنة، و في ثاني ظهور له أمام طلبة المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، يتحدى الواقع و الإمكانيات ليبرز شغفه بقطاع الفضاء عبر المشاركة بالنسخة الثانية لـ (Tedx Astro) الذي تم تنظيمه من قبل أعضاء نادي (Astro ENIT) بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس.
لم ينتظر حيدر توفر فرصة تعلم أساسيات علوم الفضاء بالمعهد لممارسة شغفه، بل فضّل شق طريقه نحو فهم ألغاز هذا الكون من خلال ما توفر من امكانيات، وبتأطير نائب رئيس الجمعية التونسية للفضاء أمين الڨاسمي.
تمحورت مداخلة حيدر خلال هذه التظاهرة حول طاقة “بلانك” التي تعتبر من أساسيات علم الكون، وتمكَّن من عرض محتوى مداخلته بكل حرفية، رغم صغر سنه، أمام طلبة المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس الذين انبهروا بقدراته وامكانياته الواعدة.
حيدر هو صديق للجمعية التونسية للفضاء و نرى فيه أحد قادة الجيل القادم الذي سيكون على استعداد لمواصلة المشوار لتأسيس صناعة الفضاء في تونس.
ليس لدينا شك بوجود عدد كبير جدا من الأطفال والمراهقين في كامل أنحاء البلاد الذين ينتظرون بفارغ الصبر فرصة الدخول في عالم الفضاء مثل حيدر، لذلك نعمل على المساهمة في توفير فرص جديدة لهم على غرار المدرسة الصيفية الدولية للفضاء لتلاميذ المعاهد التي قمنا بتنظيمها الصيف الماضي، ولدينا المزيد خلال السنة المقبلة إن شاء الله.
وتمكن الطفل حيدر الحسين الواعر، من اختتام دورة 2023 للمسابقة العالمية في الفيزياء الفلكية ضمن ال 35% الأوائل من المشاركين لهذه السنة.
وتقدم حيدر ببحث في مسابقة محلية موضوعه “المادة السوداء” في الفضاء، كأصغر مشارك في هذه المسابقة، مكنته لاحقاً من التأهل للمشاركة في النهائيات العالمية في الفيزياء الفلكية IAAC .
المصدر : الجمعية التونسية للفضاء
الفيديو :