القائمة الرئيسية

الصفحات

فلّاحة تونسية شابة تنجح في استصلاح أرض بور.. وتحوّلها إلى مشروع للفلاحة البيولوجية (فيديو)


أسماء عوينتي هي مهندسة فلاحية مفعمة بالنشاط والحيوية، أحبت المجال الفلاحي واختارت ان تسقي الارض بعرقها والكد والجد، ولان امكانياتها كانت محدودة فقد قامت اسماء باستصلاح قطعة ارض صغيرة كائنة ببوعرقوب من ولاية نابل وحولتها الى النمط البيولوجي لتطلق اثر ذلك مشروعها الفلاحي “الضيعة البيولوجية الريتسو”، وهي ضيعة مختصة في المنتوجات الفلاحية البيولوجية من زيت زيتون وجلبانة وقوارص وغير غيرها من الغلال والخضروات والغلال.
وتعدّ أسماء مثالا حيّا للمرأة التونسية الناجحة التي اكتسحت عالم الفلاحة و تحمّلت مشاق الطريق الطويلة لتنجح في الأخير و بفضل صبرها و تضحيتها في تحقيق أرباح كبيرة من الأرض التي زرعتها موضّحة أن الأرض بالنسبة لها مثل صغارها تحتاج إلى صبر و اعتناء واهتمام :"هي الارض كيف صغارك لازمك تصبر عليها ما تنجمش تطيشها ".
وتحدثت أسماء عن تجربتها في تحقيق نجاح مشروعها ومسيرتها التي كانت محفوفة بالصعاب والعراقيل واصفة إياها بالإستثنائية، و قالت :"بديت في المشروع منذ 2009 برشا خدمة و تعب و حرث و زبيرة في شجر الزيتون .. هو مشروع فلاحي كبير اما فيها برشا خدمة وبرشا مصاريف يتكلف برشا في اليد العاملة ونحنا نخدمو فلاحة بيولوجية اما الحمد لله.. ".
الفيديو :