القائمة الرئيسية

الصفحات

من خيرات الشمال الغربي : فاكهة "الكريمة" مذاق خاص وفوائد مذهلة للصحة والجسم (فيديو)


تعد فاكهة “الكريمة” (الكاكا) أحد أهم مميزات مدينة وشتاتة التابعة لمعتمدية نفزة من ولاية باجة والتي أصبحت عادة من عادات الفلاحين بالمنطقة.
كما تعتبر النشاط الفلاحي الأهم في المنطقة. 
وتشهد مدينة وشتاتة إقبالا من التونسيين من كامل تراب الجمهورية تزامنا مع انطلاق ترويج فاكهة “الكريمة” في الأسواق.
تجدر الإشارة إلى أنّ صابة الكريمة هذه السنة سجّلت تراجعا بحوالي 20% لتبلغ الصابة 340 طنّا، وذلك بسبب الحرائق والعوامل المناخية وارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى انقطاع مياه الريّ، وفق ما أكده محمد علي الدلاعي مدير مجمع التنمية الفلاحية بمنطقة وشتاتة لوسائل الإعلام.

فوائد ثمرة الكريمة :
تمتاز الكريمة أو الكاكا بأنها منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن تناولها طازجة نيئة أو مجففة، أو إضافتها إلى الأطباق، وتعتبر من الفاكهة الغنية بالعديد من المعادن، مثل الفوسفور والكالسيوم، والفيتامينات، مثل فيتامين أ.
على الرغم من صغر حجمها نسبياً، إلا أن القيمة الغذائية للكاكا عالية لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة. وتمتلك فاكهة الكاكا سعرات حرارية قليلة، ولكنها غنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى محتواها الغني من فيتامين أ الضروري للمناعة، والنظر، ونمو الجنين. كما من مصادر فوائد الكاكا العديدة احتوائها على مضادات الأكسدة القوية، مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات الضرورية للصحة.
من فوائد الكاكا الصحية ما يلي:
فوائد للقلب :
يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من معظم أمراض القلب، وتعد فاكهة الكاكا من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر الغذائية المهمة، لذلك من أهم فوائد الكاكا الحفاظ على صحة القلب.
تساهم الكاكا في الحفاظ على صحة القلب وتعزز صحته لاحتوائها على مضادات الأكسدة الفلافونويدات، مثل الكريستين (بالإنجليزية: Quercetin) والكايمبفيرول (بالإنجليزية: Kaempferol) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
 خفض ضغط الدم :
نتيجة لاحتواء فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الفلافونويد فإن من فوائد الكاكا أن لها تأثير على خفض ضغط الدم والكوايسترول الضار أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكاكا على مادة تسمى العفص (بالإنجليزية: Tannins)، وهي المادة التي تعطي مذاق التجعيد في الفم، والتي لها أيضاً دور في خفض ضغط الدم.
 تقليل الالتهابات :
يحتوي الكاكا على العديد من المواد التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات في الجسم، حيث يحتوي الكاكا على 20% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، والذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات في منع الالتهاب في الجسم، وذلك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات، والفلافونويدات، وفيتامين هـ.
ونتيجة لان الكاكا تقلل من الالتهابات فإن من فوائد الكاكا أيضاً الوقاية من الأمراض التي ترتبط بالالتهاب المزمن، مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل، والسمنة، وامراض القلب.
فوائد للنظر وصحة العين :
تحتوي الكاكا على نسبة جيدة من فيتامين أ (بالإنجليزية، Vitamin A) المعروف بأهميته لأنسجة وخلايا العين، لذا فإن تناول الكاكا بانتظام يحافظ على صحة العين تحسين النظر والرؤية الصحيحة. كما يقلل الكاكي من خطر الإصابة بأمراض العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يؤثر على شبكية العين وقد يسبب فقدان البصر.
 تقوية مناعة الجسم :
يعزز تناول فاكهة الكاكا الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأساسي في الجسم ضد الأجسام الغريبة سواء البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية.
 تحسين الهضم وعمل الجهاز الهضمي :
تعد الكاكا مصدراً غنياً للأياف، إذ تحتوي على ما يقارب 20% من الاحتياج اليومي من الألياف، مما يحفز حركة الأمعاء، ويقي من الإصابة بالإمساك، ويزيد إفراز العصارة المعدية. كما من فوائد الكاكا وما تحتويه من ألياف أنها تقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتدعم عملية الأيض وتمنع أكسدة البروتينات الدهنية.
 الوقاية من الاورام والسرطان :
تمتاز فاكهة الكاكا بخصائص مضادة للسرطانات والاورام، حيث أنها مليئة بمضادات الأكسدة المهمة لمحاربة الجذور الحرة التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي الخلوي وتزيد من فرصة تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. لذلك ونتيجة لمحاربة فاكهة الكاكا الجذور الحرة فإنه لها دور في الوقاية من الامراض، بما في ذلك السرطان.
بالإضافة إلى ثمار الكاكا فإن مستخلص أوراق فاكهة الكاكا دور في مكافحة السرطان. وما زال هناك العديد من الدراسات التي تبحث أكثر حول دور وفوائد الكاكا في محاربة السرطان.
 تأخير الشيخوخة :
كما ذكر سابقاً، فإن الكاكا غنية بالمعادة والفيتامينات، وخاصة فيتامين أ، وبيتا كاروتين، والفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة وتقلل من الإجهاد التاكسدي، والتي تحارب أيضاً الجذور الحرة، وهذا كله يساعد في تقليل علامات الشيخوخة المبكرة. لذا فإن من فوائد الكاكا تقليل التجاعيد وتأخير ظهور البقع على الجلد المتربطة بالعمر والإرهاق.
فوائد الكاكا الاخرى :
قد تشمل فوائد الكاكا أيضاً ما يلي:
إنقاص الوزن.
إيقاف النزيف، وقد استخدمت الكاكا في القدم لإيقاف النزيف من الجروح.
تنظيم مستوى السكر في الدم.
علاج طبيعي للفواق.
تقليل احتباس السوائل في الجسم.
إزالة السموم من الجسم والحفاظ على صحة الكبد.
منح الجسم الطاقة بسبب محتواه الغني من البوتاسيوم.
الفيديو :