القائمة الرئيسية

الصفحات

منجي باوندي : عالم تونسي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 (فيديو)


منحت جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة وهم العالم التونسي منجي الباوندي من “ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي” (“إم آي تي”) ولويس بروس من جامعة كولومبيا وأليكسي إكيموف الذي يعمل في “نانو كريستلز تكنولوجي”، عن “اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها”.
ويعمل العلماء الثلاثة في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.
وكافأت اللجنة العمل على “اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها”، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة وكانت الأكاديمية أعلنت عن غير قصد، أسماء الفائزين المحتملين بالجائزة قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي.
ومنجي الباوندي هو كيميائي تونسي الأصل ولد في 1961 ونشأ في فرنسا وتونس وغرب لافاييت. وعمل كمستشار في مبادرة الطاقة وهو من أكثر العلماء اقتباسا في العقد الأخير.
وهو ابن عالم الرياضيات محمد صالح الباوندي ويعدّ منجي الباوندي من أهم الباحثين في الكيمياء في العالم لتميزه في مجال البحث وتركز مجموعة باوندي للأبحاث بشكل كبير على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع الاهتمام المتزايد بالفلورووفورات العضوية. تنقسم مشاريع البحوث عموما إلى أربع فئات: التحليل الطيفي، التجميعي، علم الأحياء والأجهزة.
وركز البحث في المجموعة في البداية بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية، بينما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب، التطبيق البيولوجي للمواد النانوية، وبحث الخلايا الشمسية. وبالإضافة إلى ذلك، تهتم باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد. تخرج من جامعة هارفارد. اعتبارا من ربيع 2008، قام بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
الفيديو :