القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو : صانع محتوى مغربي ينبهر ب10 حقائق لم يكن يعرفها عن تونس "بلد رائع حقا"


تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه صانع محتوى مغربي وهو يتحدث عن تونس ويكتشف على المباشر 10 حقائق لم يكن يعرفها عنها معبرا عن انبهاره واعجابه بالبلد، وقال أنه يتمنى زيارتها واكتشافها عن قرب وخاصة بعد المعلومات التي عرفها عنها.
وقال :"التوانسة ناس مثقفين وفاهمين وشاربين عقلهم وكلامهم موزون.. وتونس سباقة في عديد المجالات انبهرت بهذه المعلومات وان شاء الله نزورها".
ومن بين الحقائق التي اكتشفها عن تونس الخضراء :
أكبر غابة زيتون في العالم :
هل تعلم أن أكبر غابة زيتون في العالم توجد بمدينة "صفاقس" بتونس، وتحتوي على أكثر من 10 ملايين شجرة. وتخصص تونس أكثر من 30 في المائة من أراضيها الزراعية لزراعة الزيتون، إذ تمثل هذه الأخيرة 15 في المائة من المنتوج الفلاحي للبلاد، كما تمثل 50 في المائة من الصادرات الفلاحية للبلد.
أقدم مدينة إسلامية :
تعتبر مدينة القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية في المنطقة المغاربية، ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية لتاريخ الحضارة الإسلامية في المغرب العربي.
أول بلد عربي في حرية التعبير :
​​تعتبر تونس البلد الأول عربيا في مؤشر الديمقراطية وفي حرية الرأي والتعبير، خاصة بعد "ثورة الياسمين" سنة 2010، والتي أدت إلى تغيير واقع الحريات في العديد من الدول.
أول بلد عربي استخدم الأنترنت :
تونس هي أول دولة عربية شرعت في استخدام الإنترنت سنة 1991 ثم تبعتها دولة الكويت عام 1992.
لهجة مشكلة من ست لغات :
​​من الأشياء الغريبة التي قد لا تعرفها عن تونس، هي أن لهجتها العامية "الدارجة" تتكون من أكثر من 5 لغات مختلفة منها العربية، الفرنسية، الأمازيغية، التركية، الإيطالية، المالطية.
أول جامعة في العالم الإسلامي :
توجد في تونس أول جامعة تأسست في العالم الإسلامي وهي جامعة الزيتونة. نظمت فيها أول الدروس منذ 737 ميلادية، ولعبت دورا كبيرا في نشر الثقافة العربية الإسلامية.
ثاني أكبر مسرح في العالم :
​​يعد "قصر الجم الروماني" في تونس أكبر مسرح في العالم بعد مسرح "كولوسيوم روما"، المصنف من عجائب الدنيا السبع، ويقع هذا الأثر التاريخي في مدينة الجم الساحلية.
الفيديو :