القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو : بث مباشر لولادة قيصرية بالمستشفى يثير غضبا واسعا في ليبيا.. والإدارة تردّ


ثارت موجة من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي في ليبيا، على خلفية قيام مستشفى حكومي بنشر مقطع مصور مباشر لعملية ولادة قيصرية على منصة فيسبوك.
وبعد ساعات من نشر مستشفى مزدة الحكومي جنوبي طرابلس، منتصف ليلة الثلاثاء، مقطع عملية الولادة، سارعت إدارة المستشفى إلى حذف الفيديو بعد ردود غاضبة.
وذكرت إدارة المستشفى في بيان أن ما تم نشره من بث مباشر لإجراء عملية قيصرية جاء بعد أخذ الإذن كتابيًّا من ولي أمر الحالة التي تعود لسيدة من الجنوب، لكي يرى أهلها مولودها الأول وهي بعيدة عنهم.
من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا (وهي هيئة غير حكومية) أحمد عبد الحكيم حمزة، أن نشر إدارة المستشفى للمقطع جريمة وقعت علانية.
ودعا حمزة وزارة الصحة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة بالتحقيق الإداري مع مدير المستشفى العام نتيجة تعمدهم مخالفة القانون، ولاسيما نص المادة 13 من قانون المسؤولية الطبية التي تحرم إفشاء أسرار المريض.
وفي هذا السياق، قال الناشط السياسي حسن الصغير على فيسبوك “إذا طلب أهل المريضة نشر المقطع فالقانون وأخلاقيات المهنة ودينكم يمنعكم، فأنتم مستشفى حكومي ولستم تقدمون برنامجًا لما يطلبه المستمعون”.
وأكد الصحفي محمود حسان المصراتي أن صفحة المستشفى على فيسبوك نشرت قبل 4 أيام من الحادثة مقطعًا آخر لعملية ولادة.
وكتب المصراتي على صفحته ساخرًا “حتى هي أكيد عابرة سبيل من كوالالمبور عيلتها (العائلة) يبو يشوفو (يرغبون في رؤية المولود)”.
الفيديو :