القائمة الرئيسية

الصفحات

محرز الغنوشي يفسّر أسباب ارتفاع الحرارة ويكشف :"إنحباس الأمطار سيتواصل إلى هذا التاريخ.." (فيديو)


توقع المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، الإثنين، تواصل إنحباس الأمطارإلى آخر شهر ديسمبر 2022 ولاحظ أن درجات الحرارة خلال الشهر الجاري مرتفعة ولكنها ليست قياسية.
وتشير التوقعات الجوية، ليوم غد، الثلاثاء، إلى طقس مغيم جزئيا بالشمال وقليل السحب ببقية المناطق وتكون درجات الحرارة في انخفاض طفيف لتتراوح القصوى عامة بين 20 و25 درجة . 
و أشار الغنوشي، إلى إن المعدّل العادي لدرجات الحرارة من المفروض أن يتراوح بين 14 و19 درجة مؤكّدا أنه لم يتم تجاوز الأرقام القياسية التي تم تسجيلها بعدد من المناطق بالبلاد التونسية خلال السنوات الفارطة .
كما أوضح أن ما تعيشه تونس اليوم هو بسبب التغيّرات المناخية.
تميّز صيف 2022 (جوان - جويلية - أوت) بارتفاع ملحوظ واستثنائي في الحرارة بأغلب مناطق البلاد التونسية خاصّةً خلال شهر جوان ، الذي احتلّ المرتبة الأولى في أشهر جوان الأشدّ حرارة، وفق ما نشره المعهد الوطني للرصد الجوي .
وأوضح أنه تمّ تسجيل أرقام قياسية جديدة لدرجات الحرارة القصوى خلال هذا الصيف بالعديد من الجهات ممّا جعل هذا الصيف يُصنّف ثاني صيف أشدّ حرارة شهدته البلاد التونسية منذ عام 1950 . لقد بلغ المعدّل العام ( 27 محطة رئيسة) لمتوسط درجات الحرارة 27.8 درجة وتجاوز المعدل المرجعي (1991-2020) بفارق بلغ 2.0+ درجة. إلاّ أنّ صيف 2021 يبقى الأشدّ حرارة على الإطلاق مع فارق بلغ 2.2 + درجة.
الفيديو :