القائمة الرئيسية

الصفحات

التونسية لينا نصيب تتألق في أمريكا وتتحصّل على جائزة في علوم فيزياء الفضاء (فيديو)


فازت لينا نصيب عالمة فيزياء الجسيمات الفلكية التونسية بجائزة "فالي برايز" "Valley Prize" لسنة 2023 تتويجا لأبحاثها على المادة المظلمة Dark Matter.
و لدت لينا نصيب في تونس ، حيث تقول إنها واجهت بانتظام توقعات متحيزة جنسيًا لسلوك الفتيات وطموحاتهن. ذات ليلة ، عندما كانت لينا تبلغ من العمر 8 سنوات ، قررت عائلتها مشاهدة فيلم "كونتاكت" "Contact" بطولة جودي فوستر ، التي تلعب دور عالمة تبحث عن كائنات فضائية. فتح الفيلم عيون لينا ليس فقط على مجال الفيزياء الفلكية ، ولكن على عالم يمكن للمرأة فيه أن تدرس الفيزياء الفلكية. مع نهاية الفيلم ، كانت نصيب قد اتخذت قرارها: "سأفعل ذلك!" ركزت أنظارها على الداسة في جامعةونجحت في الدخول لجامعة بوسطن ،وكانت دائما تبحث عن فرص للأبحاث المتنوعة ، وأجرت اختبار الرنين للجرافين وانضمت إلى البحث عن بوزون هيغز في سيرنو وزاد نما اهتمامها بالمادة المظلمة.
و قالت لينا نصيب : "إن عملها يشبه إلى حد ما عمل المباحث". "لدينا الكثير من أنواع الأدلة القائمة على الملاحظة ، ونحاول تجميعها جميعًا في صورة واحدة."
البروفيسور لينا نصيب فيزيائية في الجسيمات النجمية ، مهتمة بفهم أصل المادة المظلمة.
تستخدم مجموعة من عمليات المحاكاة وبيانات الرصد لربط ديناميكيات المادة المظلمة بديناميات النجوم في مجرة ​​درب التبانة ، واستنتاج خصائص المادة المظلمة.
لقد حققت في الهياكل الديناميكية المحلية في حي الطاقة الشمسية باستخدام Gaia ، وساهمت في بناء كتالوج للنجوم المحلية المتراكمة باستخدام تقنيات التعلم الآلي.
واكتشفت أيضًا تيارًا جديدًا يسمى Nyx نسبة إلى آلهة الليل اليونانية ، وتستخدم التحليل الطيفي لتحديد خصائصه.
تهتم البروفيسور نصيب باستخدام Gaia بالاقتران مع المسوحات الطيفية الأخرى لفهم ملف تعريف المادة المظلمة في الجوار الشمسي المحلي ، ووسط المجرة ، وفي المجرات القزمة. مع خلفية في فيزياء الجسيمات ، تربط البروفيسور نصيب النتائج التجريبية للمادة المظلمة.
لينا نصيب انتقلت إلى الولايات المتحدة في عام 2008 للالتحاق بجامعة بوسطن ، حيث حصلت على الإجازة في الرياضيات والفيزياء في عام 2012. ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، تحت إشراف البروفيسور جيسي ثالر.
الفيديو :